Thamurth Ith Yaala

Forum, discussion, échanges, avis des Yaalaouis.
 
AccueilGalerieFAQRechercherMembresGroupesS'enregistrerConnexion

Partagez | 
 

 La moudjahida Saliha Gaid....

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
tikka
V.I.P.
V.I.P.
avatar

Masculin
Nombre de messages : 6081
Age : 56
Localisation : Setif
Emploi/loisirs : Gestion/nature
Humeur : Idhourar i dh'al3amriw...
Date d'inscription : 08/07/2008

MessageSujet: La moudjahida Saliha Gaid....   Jeu 11 Fév - 17:10



المجاهدة صليحة قايد والمحامية بن براهم لـ''الخبر''
المجاهدات الجزائريات يكافحن اليوم نكران من أوصلنهم إلى السلطة

عبرت المجاهدة صليحة قايد عن أسفها للحال الذي بلغته زميلاتها في الكفاح بعد 48 سنة من الاستقلال، في إشارة منها إلى رسالة بوحيرد التي فجرت موضوع واقع المرأة الثورية اليوم. من جهتها قالت المحامية فاطمة الزهراء بن براهم إنها تسجل حالات طرد تعسفية لمجاهدات من أمام مقر وزارة المجاهدين.
جمعت جمعية مشعل الشهيد مجموعة من الشخصيات الثورية والنضالية، رفقة أجيال اليوم من التلاميذ والطلبة، لإحياء الأسبوع الثقافي التاريخي العاشر حول الثورة التحريرية، حيث خصصت مجمل الندوات واللقاءات للحديث عن دور المرأة في الثورة.
كانت المناسبة للتقرب من المجاهدة تلمساني خدوجة وأرملة قايد أحمد، عرفت باسمها الحربي ''صليحة''، بصفتها رائدة في مجال العناية الصحية بالثوار والعائلات المتواجدة على الحدود الجزائرية المغربية آنذاك. فقد كلفها العقيد لطفي، ساعتها، بتكوين مركز للإعانة الطبية والاجتماعية للعائلات الجزائرية المشتتة والفقيرة والهاربة من القمع الفرنسي إلى الجارة المغرب، وقالت لـ''الخبر'': ''أشرفت على الكثير من الممرضات والمساعدات الاجتماعيات وعلى التكفل الطبي بالأطفال والنساء الحوامل والرضع، كنت يوميا أتلقى تشجيع القادة مثل هواري بومدين وعلي منجلي والعقيد سليمان، كنا نحن النساء نشعر بالمساواة حينذاك وبدون عقدة وقفن إلى جانب الرجل نحمل عنه السلاح عندما يستشهد''.
وتحتفظ قايد بوثائق وصور تحكي تلك عن الحقبة التاريخية المهمة، وتضيف: ''أعتقد بأن المرأة الجزائرية نالت حريتها في الفترة ما بين 1954 إلى .1962 فقد تحررنا من كل الطابوهات القديمة''. ومن جهتها تتأسف السيدة تلمساني للوضع المحرج الذي تعيشه المجاهدة اليوم وتعترف: ''لم يعد أحد يحترمنا لا في الشارع ولا في الإدارات.. نحن غير معترف بنا اليوم.. بالأمس كافحنا عدوا فرنسيا واضحا أما اليوم فنحن نكافح ونواجه نكران أناس نحن من أوصلهم إلى السلطة''. وما كان بيد هذه المجاهدة سوى تنهيدات الأسف، وهي تتذكر أختها في الجهاد جميلة بوحيرد تقول: ''عندما سمعت بجميلة وهي تطلب من الدولة الجزائرية المستقلة مساعدتها، سارعت للاتصال بها لكنني لم أفلح، أردت أن أبلغها مؤازرتي وحسي التضامني وكل ما يمكنني فعله لأجلها.. فحال جميلة يشبه حالي وحال الكثيرات من اللواتي لا يقدرن اليوم الحصول على مجرد سكن لائق بهن''. كما أثارت المحامية فاطمة بن براهم، مسألة غياب الدور السياسي للمجاهدة فقالت: ''ليس صحيح أن المجاهدات هن أقل ثقافة أو علما من المجاهدين الذين اعتلوا مناصب سياسية وقيادية بعد 1962، ما آسف له هو أن بعض المجاهدات اللائي بلغن مناصب عليا سرعان ما نسين أخواتهن في الجهاد ولم يقدمن خدمة بسيطة لهن بل لا يتحدثن عنهن أبدا؟''، لتضيف في السياق ذاته: ''ليست كل المجاهدات الظاهرات في الواجهة السياسية الوحيدات اللائي شاركن في الثورة، فما هن سوى زمرة من جيش المكافحات الصامتات..''. وهو الصمت نفسه الذي يدفع حسب بن براهم بكثير من المجاهدات إلى التكتم عن سلوكيات لا تحترم مكانتهن: ''أعرف مجاهدات كثيرات نهشت كلاب الاستعمار الفرنسي لحمهن، ولم يطالبن إلى اليوم بشهادة مجاهدة''.

_________________
Montage bloggif
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
samsam
Confirmé
Confirmé


Féminin
Nombre de messages : 155
Age : 54
Localisation : alger
Emploi/loisirs : médecin
Humeur : ma devise rester positive autant que possible!
Date d'inscription : 14/02/2012

MessageSujet: Re: La moudjahida Saliha Gaid....   Lun 20 Fév - 0:15

saliha gaid????
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
 
La moudjahida Saliha Gaid....
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» La moudjahida Saliha Gaid....
» Pétition en ligne : Touche pas à la CHAHIDA MALIKA GAID
» C F P El Harrach(ex Belfot)Malika Gaid.
» La maison de famille de Malika GAID
» les oeuvres de Mouloud GAID

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Thamurth Ith Yaala :: Histoire :: Histoire de l'Algérie-
Sauter vers: